ماهو تاج محل وماهي الاساطير التي تحوم حول واحد من اهم العجائب السبع

موقع أيام نيوز

تاج محل هو أحد عجائب الدنيا السبع التي تخفي وراءها قصة حب وانتقام مثيرة للدهشة، بالإضافة إلى العديد من الأساطير وبعض الأحداث المؤسفة الأخرى. إنه ضريح لا يروى قصة حب فحسب، بل كان سببًا لخلع الإمبراطور عن العرش وسجنه. كما إنه نصب معماري استثنائي ليس من السهل تكراره. وربما لهذا السبب تم منحه مكانًا بين عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث. في هذا المقال نخوض رحلة شيقة لنتعرف على قصة تاج محل والأساطير المحيطة به.

ما هو تاج محل؟

على الرغم من أن البعض يعتبره قصرًا هنديًا، إلا أنه في الواقع نصب تذكاري معماري. حيث تم بناؤه ليضع فيه الإمبراطور شاه جهان رفات زوجته الثالثة أرجوماند بانو بيجم، والتي تُعرف أيضًا باسم ممتاز محل، وهو ما يعني القصر المحبوب المزخرف. أما كلمة تاج فتشير في اللغة الفارسية إلى تاج القصر أو المرأة الفاضلة.



 تاج محل عبارة عن مجمع مسور بمساحة 170000 متر مربع. ويتكون من مسجد ودار ضيافة ومباني أخرى بالإضافة إلى الضريح الرئيسي. وعلى الرغم من أن معنى الضريح يشير إلى أنه نصب جنائزي لشخص مهم، إلا أنه لم يكن كذلك في هذه الحالة، مما يجعله أكثر استثنائية. ويتفق بعض المؤرخين على أن وقت بناء تاج محل كان بين عامي 1631 و1653. وفي هذا القصر الفخم يمكن ملاحظة أن هناك 22 قبة بارزة، والتي تمثل 22 عامًا من العمل لتكتمل هذه التحفة الفنية المعمارية.

يقع تاج محل في مدينة أغرة الهندية، والمعروفة بأنها مدينة تاج محل في الهند. تتمثل إحدى مزايا موقعه في أنه يسمح برؤية انعكاسه على الماء في جميع الأوقات. ومن خلال كتابة “موقع تاج محل” في محرك البحث، يمكنك رؤية العديد من صور تاج محل مع انعكاسها الجميل في الماء.

من بنى تاج محل؟