الخميس 18 أبريل 2024

ماذا سيحدث لو توقف كوكب الأرض عن الدوران؟

ماذا سيحدث لو توقف كوكب الأرض عن الدوران؟

دوران كوكب الأرض
دوران كوكب الأرض

كما يعلم الجميع، تقوم كوكب الأرض بدورة كاملة حول نفسه خلال 24 ساعة، ونسمي هذا الدوران "اليوم"، ويحدث هذا الدوران من الغرب إلى الشرق (بعكس عقارب الساعة)

وهذا هو ما يسبب ظاهرة شروق الشمس من الشرق وغروبها من الغرب. وبسبب دوران الأرض حول نفسها، نرى النجوم في الليل تتحرك في السماء. ومع ذلك، السؤال المهم هو: لماذا تدور الأرض؟ وماذا سيحدث إذا توقفت عن الدوران؟

 - لماذا تدور الأرض حول نفسها؟ 

تدور الأرض كل يوم حول محورها مرة واحدة، مما يجعل شروق الشمس وغروبها سمة يومية للحياة على هذا الكوكب، وقد فعلت ذلك منذ تشكلها قبل 4.6 مليار سنة، وستستمر في ذلك حتى ينتهي العالم، ولكن لماذا تدور الأرض أساساً؟

تشكلت الأرض من قرص من الغاز والغبار يدور حول شمس، في هذا القرص، تلتصق أجزاء من الغبار والصخور معاً لتشكل الأرض.



وأوضح سمادار نوز، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الأمريكية، أنّ استمرار الصخور الفضائية في الاصطدام بالأرض أدى إلى قيامه بالدوران، وأيضاً هو سبب  دوران الكواكب  الأخرى.

 - لماذا كان النظام الشمسي يدور في المقام الأول؟

وفقاً لاخر ما ذكره موقع بحوث الأمريكي فقد تشكلت الشمس والنظام الشمسي عندما انهارت سحابة من الغبار والغاز بسبب وزنها، تكثف معظم الغاز ليصبح الشمس، بينما ذهبت المواد المتبقية إلى القرص المحيط المكوّن للكوكب.

قبل أن ينهار، كانت جزيئات الغاز وجزيئات الغبار تتحرك في كل مكان، ولكن عند نقطة معينة، حدث أن بعض الغاز والغبار قد تغير قليلاً في اتجاه واحد معين، مما أدى إلى تحريك دورانه.

عندما انهارت سحابة الغاز بعد ذلك، تسارع دوران السحابة – تماماً كما يدور المتزلجون على الجليد بشكل أسرع عندما يثنون أذرعهم وأرجلهم.