الخميس 18 أبريل 2024

تعرف معنا على 6 ألغاز كونية لم يملك أحد إجابتها حتى الان!

تعرف معنا على 6 ألغاز كونية لم يملك أحد إجابتها حتى الان!

6 ألغاز كونية لم
6 ألغاز كونية لم يملك أحد إجابتها حتى الان!

رغم التقدم الهائل الذي حققه العلم في مجال الفضاء، فإن الكون لا يزال يحتفظ بأسراره المثيرة والغامضة التي لم يتم حلها بعد، مثل كيفية نشأته وهل هناك حياة في عوالم أخرى؟ 

وماذا يوجد في الداخل المظلم للثقوب السوداء؟ في هذا التقرير، سنلقي نظرة على خمسة من أعظم ألغاز الكون التي لا تزال تحير العلماء وتتحدى معرفتنا الحالية.

1- كيف بدأت الحياة؟

على الرغم من مقدار ما نعرفه عن حالة الأرض منذ 3-4 مليارات سنة وتعقيد اللبنات الأساسية للحياة -الحمض النووي، والحمض النووي الريبي، والأحماض الأمينية، والسكريات- لم يتم العثور على تفسير علمي معقول تماماً لكيفية بدء الحياة.

كيف نشأت الحياة من اللا حياة، أو النشوء التلقائي، لا يزال ذلك لغزاً علمياً إلى حد كبير.

ولكن إحدى النظريات التي يتبناها بعض العلماء هي نظرية "الحساء البدائي"، التي تقول إنه عندما كانت الأرض صغيرة، كانت المحيطات مليئة بمواد كيميائية بسيطة مهمة للحياة، ومن ثم تجمعت هذه الخلايا في النهاية لتشكل خلايا حية.

وهذه النظرية تم اقتراحها في عشرينيات القرن الماضي من قبل باحثَين مستقلَّين؛ أحدهما السوفييتي ألكسندر أوبارين، والآخر بريطاني وهو جيه بي إس هالدين.



وتلقت فرضية "الحساء البدائي" دعماً كبيراً في عام 1953 عندما أجرى طالب دراسات عليا أمريكي شاب يدعى ستانلي ميلر، تحت إشراف هارولد أوري جائزة نوبل، تجربة شهيرة.

قام ميلر بخلط أربع مواد كيميائية بسيطة في أنابيب زجاجية، وتم تسخينها وصدمها بالشرر الكهربائي لتقليد البرق.

صنعت التجربة العديد من الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات، وقد أظهرت هذه التجربة أن المواد الكيميائية في الحياة يمكن أن تتشكل بشكل طبيعي.

ورغم ذلك، فقد ثبت أنَّ صنع الحياة من الصفر أكثر تعقيداً مما اقترحته تجربة ميلر، أو حتى عشرات التجارب اللاحقة التي قام بها كثير من العلماء الذين بدأوا يختلفون حول أي المكونات الكيميائية للحياة يأتي أولاً، وأي من عمليات الحياة تأتي أولاً، وأين نشأت الحياة على الأرض أولاً.