الخميس 18 أبريل 2024

حزب العدالة والتنمية في تركيا.. معلومات واحصائيات قبل انتخابات 14 مايو!

حزب العدالة والتنمية
حزب العدالة والتنمية في تركيا.. معلومات واحصائيات قبل انتخاب

ستشهد تركيا في 14 مايو/أيار من عام 2023 إجراء الانتخابات الرئاسية، وتعد هذه الانتخابات بمثابة مواجهة بين حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان وحزب الشعب الجمهوري بزعامة كمال كليجدار أوغلو، حيث يشارك كلا الحزبين في التحالف مع أحزاب أخرى ضمن ما يعرف بـ"الطاولة السداسية".

تمكن حزب العدالة والتنمية في البداية من اكتساب شعبية كبيرة، وحظي بشهرة إقليمية وعالمية بفضل نجاحاته السياسية والاقتصادية.

  • النشأة والتوجه الفكري

تم تأسيس حزب العدالة والتنمية في 14 أغسطس/آب 2001 بين الأحزاب الأخرى في تركيا، بعد أن انشق عدد من النواب عن حزب الفضيلة الإسلامي الذي تم حله بقرار من المحكمة الدستورية التركية في 22 يونيو/حزيران 2001.

تم انتخاب 63 شخصًا مؤسسًا للحزب، وتم اختيار "رجب طيب أردوغان" كأول زعيم للحزب. يعد حزب العدالة والتنمية الثالث والتسعون في القائمة السياسية للأحزاب التي دخلت السياسة في تركيا.



يعتبر حزب العدالة والتنمية (Ak Parti) الجناح المعتدل في تركيا، فيما يحرص على عدم استخدام الشعارات الدينية في الخطابات السياسية، كما لا يحب وصفه بـ"الحزب الإسلامي".

 فكرياً يُعلن الحزب أنّه يحترم كافة الحريات الدينية والفكرية ومنفتحاً على العالم فيما يبني سياسته على التسامح والحوار.

أما اقتصادياً، فقد تبنّى الحزب نموذج اقتصاد السوق المفتوحة، كما يولي أهميته إلى مفهوم "الدولة الاجتماعية"، فيما يرى أن البطالة وغياب العدالة في توزيع الدخل من أهم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي قد تواجه تركيا.

يسعى الحزب إلى تعزيز القيم الأسرية بالإضافة إلى "دمج الشباب" من خلال برامج تعليمية وتدريبية، فيما أعلن سنة 2021 عن نهج لخفض الفائدة بعد ارتفاع معدلات التضخم في تركيا تحت اسم "نموذج الاقتصاد التركي الفريد".