الخميس 18 أبريل 2024

مخاطر فلاتر الجمال المستخدمة على مواقع التواصل الإجتماعي..

مخاطر فلاتر الجمال
مخاطر فلاتر الجمال المستخدمة على مواقع التواصل الإجتماعي

مخاطر فلاتر الجمال المستخدمة على مواقع التواصل الإجتماعي… إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام أو سناب شات أو تيك توك، فمن المرجح أنك قد تجربت "فلاتر الوجه" المتاحة في هذه البرامج. تشمل هذه الفلاتر تحويل الوجه إلى شخصية كرتونية، و "فلاتر الجمال" 

التي تغير ملامح الوجه وتجعلها تتوافق مع "معايير الجمال" السائدة على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الأنف الصغير والوجه على شكل حرف "V" والعيون الملونة الكبيرة وحجم الشفاه المختلف.

على الرغم من أن هذه الفلاتر قد تجعل المستخدمين يشعرون بالرضا عن أنفسهم، إلا أنها في الواقع تسبب آثارًا سلبية على الصحة النفسية، خاصة بين المراهقين والأطفال. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تساهم في إنشاء معايير جمال وهوية مغلوطة وغير واقعية لدى الأشخاص الذين يستخدمون هذه الفلاتر



وبالتالي يتعرضون للضغط لتحقيق هذه المعايير المزيفة، مما يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الصحة النفسية مثل انعدام الثقة بالنفس والقلق واضطرابات الصورة الذاتية. لذلك، يجب أن تتم مراقبة استخدام هذه الفلاتر والتأكد من أنها لا تؤثر على الصحة النفسية للأشخاص الذين يستخدمونها.

  • فلاتر الجمال وانخفاض احترام الذات والثقة بالنفس

بالإضافة إلى عمليات التجميل، يقول الخبراء إن هناك رابطاً مباشراً بين فلاتر التجميل وسائل التواصل الاجتماعي وانخفاض احترام الذات والثقة بالنفس.

والأمر الخطېر أيضاً هو كيف تبدو الصور التي تمت استخدام فلاتر الجمال واقعية ويمكن أن تخدع الآخرين في بعض الأحيان. وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص استطاعوا تمييز 65% فقط من الصور التي تم التلاعب بها.