الخميس 18 أبريل 2024

أكثر الحواس المميزة التي تملكها الحيوانات ويفتقدها البشر!

أكثر الحواس المميزة التي تملكها الحيوانات ويفتقدها البشر!

أكثر الحواس المميزة
أكثر الحواس المميزة التي تملكها الحيوانات ويفتقدها البشر!

غالباً ما يتنازع الإنسان على وجود حاسة سادسة لديه، وعلى الرغم من أن الرقم الذي يمثلها يبدو متواضعًا نسبياً إلى قدرات الحيوانات المتعددة والموهوبة، إلا أن بعض الحيوانات تفوق الإنسان في بعض المجالات. وتستطيع بعض الحيوانات الإحساس بأشكال من الطاقة غير المرئية لنا 

مثل المجالات المغناطيسية والكهربائية، في حين يمكن لبعض الحيوانات رؤية المجالات الضوئية وسماع الموجات الصوتية التي تتجاوز نطاق إدراك الإنسان.

جمعنا في هذا المقال بعض حواس الحيوانات المميزة التي تمتلكها ويفتقدها البشر.

  • استشعار المجال المغناطيسي

تعد الطيور والفراشات وسمك السلمون وأسماك القرش والسلاحف البحرية وحتى البكتيريا من الحيوانات التي تبحر في عوالمها من خلال اكتشاف المجالات المغناطيسية. 



على سبيل المثال، وجدت دراسة حديثة أجريت في مختبر جامعة ولاية فلوريدا الساحلية والبحرية، أن أسماك القرش تستخدم المجال المغناطيسي الأرضي مثل الخريطة، وتعمل كدليل لهجراتها الموسمية والطويلة.

ورغم أن العلماء ما زالوا غير متأكدين من كيفية نجاح الحيوانات في هذا الأمر، فإن أحد الاحتمالات المٹيرة للاهتمام هو البكتيريا.

إذ تستخدم بكتيريا تسمى "البكتيريا المغناطيسية" الحقول المغناطيسية لتوجيه حركاتها. وفي دراسة أجريت عام 2020، أفاد الباحثون بالعثور على بكتيريا مغناطيسية في السلاحف البحرية ضخمة الرأس

وطيور البطريق وحيتان الأطلسي والخفافيش البنية؛ علماً أن جميع هذه الحيوانات معروفة باستخدامها المجال المغناطيسي للأرض.