الخميس 18 أبريل 2024

سعر الدولار في السوق الموازي اليوم السبت 2 مارس 2024

موقع أيام نيوز

استقر سعر الدولار في مصر اليوم السبت، 2-3-2024 مقابل الجنيه، بالتزامن مع الإجازة الأسبوعية للبنوك، حيث لم يطرأ أي تغيير على العملة الخضراء؛ لتواصل الحفاظ على آخر مستويات سجلتها منذ عدة أشهر.

سعر الدولار اليوم مصر

حافظ سعر صرف الدولار اليوم في البنك الأهلي على آخر مستوياته عند 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع، وفي بنك مصر استقرت العملة الخضراء عند 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي حافظ سعر الدولار على آخر مستوياته عند 30.83 للشراء، 30.95 للبيع.

كم وصل سعر الدولار اليوم؟

في البنوك، حافظ سعر الدولار اليوم على آخر مستوياته أمام الجنيه المصري، حيث استقرت العملة الخضراء أمام الجنيه المصري في البنك الأهلي عند 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع، وحافظ سعر صرف الدولار اليوم في البنك المركزي على آخر مستوياته عند 30.83 للشراء، 30.95 للبيع.

وفي بنك مصر، استقر سعر صرف الدولار اليوم السبت مقابل الجنيه المصري عند 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

تطورات هبوط سعر الدولار في السوق الموازي جاءت بعد إعلان الحكومة المصرية تسلم مصر 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن خلال اجتماع الحكومة أنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى، لافتا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وأنه في غضون شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.


وفي وقت سابق،  قال طارق متولي نائب رئيس بنك بلوم سابقا، إن هناك توقعات برفع سعر الفائدة في مصر مع إجراء التعويم المرتقب، بالتالي هناك تريث من قبل المؤسسات المالية التي تشتري أذون وسندات الخزانة الحكومية.

وأضاف متولي في مقابلة مع "العربية Business"، أن سعر الدولار أمام الجنيه المصري في السوق الموازية هو سعر عشوائي، وهذا ليس السعر الحقيقي.

وأوضح أن سعر العملة يتعرض لمضاربات كبيرة جدا، بالتالي مع وقف هذه المضاربات تحدث هذه الانخفاضات الكبيرة، وهذا أمر طبيعي لأن المضاربين يتأثرون من الأخبار الخاصة بتدخل البنك المركزي لتوفير العملة الأجنبية، بالتالي يتجه هؤلاء المضاربون إلى التخلص من الدولار.