الخميس 18 أبريل 2024

ما هو سبب كثرة الزلازل مؤخرًا؟

موقع أيام نيوز

لقد انتشر الحديث عن الزلازل كثيرًا في الآونة الأخيرة بسبب ازدياد عدد الزلازل والهزات الأرضية حول العالم، فما هي أسباب الزلازل؟ وهل يمكن أن تكون بفعل البشر؟

الزلازل ظاهرة طبيعية وتحدث نتيجة اضطراب في توازن طبقات الأرض نتيجة انتقال كميات كبيرة من الرسوبيات على فترات طويلة من الزمن على مساحة من الأرض، وزيادة الثقل على تلك المنطقة التي تنخفض عن مستواها السابق ما يتسبب في حدوث اختلال بمستوى الطبقات الأخرى، فتتحرك طبقات من القشرة الأرضية ويحدث الزلزال.

كما تحدث الزلازل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض وانصهار العديد من العناصر المكونة من طبقات صخرية، وتآكل مساحات معينة من الطبقات الصخرية إذ تبدأ هذه الطبقات بالحركة تلقائيا وينتج بعد ذلك الزلزال، حسب مجلة «ساينس» التابعة للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.

وعلى جانب آخر، تحدث الزلازل بفعل الأنشطة البشرية، مثل حفر الألغام وإزالة الصخور وعمليات التعدين وضخ السوائل وحفر السدود واستخراج الوقود الأحفوري من باطن الأرض، فضلا عن كثرة آبار النفط.



الخطوات اللازم اتباعها عند حدوث زلزال:

1- قم بحماية نفسك من الأجسام المتساقطة تحت "مكتب أو  طاولة خشبية"، وان كانت غير متوفرة فعيلك الإستناد إلى جدارِ متين ومُدعم مُقاوم للانهيار.
2- عند حدوث زلزال حاول دائماَ حماية رأسك، وكُن يقظاَ ومنتبهاَ لاحتمالية تساقط أجزاءٍ من السقف، أو بعض الأجسام المُعلقة، ماقد يُعرضك للأذى.   
3-ابتعد عن النوافذ والأبواب الزجاجية والمرايا والخِزانات والدواليب فهي مُعرضة للسقوط.
 4-لاتستعمل اللهب او الشموع او الكبريت اذا انقطعت الكهرباء خلال الهزة، فأنت لاتضمن حدوث تسريبٍ للغاز في تلك اللحظة.
5- عند حدوث زلزال وانت في المطبخ فعليك أولا إطفاء الموقد ثم الإختباء بسرعة تحت أي منضدة أو طاولة.
6- عند حدوث زلزال حاول طمأنة من حولك وارشادهم بكيفية التصرف لحمايتهم من المخاطر.