الجمعة 19 يوليو 2024

أنواع الصابون وكيفية صناعته

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

أنواع الصابون
يصنف الصابون إلى عدة أنواع وهي الصابون الصلب هو الصابون المصنوع من الدهون والزيوت ذات الأحماض المشبعة والمخلوطة مع هيدروكسيد الصوديوم. الصابون اللين هو صابون يمتلك طبيعة شبه سائلة وتعتمد صناعته على تصبين هيدروكسيد البوتاسيوم مع مجموعة من المواد الدسمة. الصابون التجاري هو صابون يصنع من الشحوم الرخيصة وغالبا يستخدم زيت جوز الهند مع هذا الصابون كما يعد الصابون الناتج عن الشحوم صلبا فلا يذوب بسهولة مما يساهم في توفير رغوة مناسبة. الصابون الصلب غير الذائب هو الصابون المصنوع فقط من زيت جوز الهند ويتميز بصلابته ولكنه لا يستخدم مع الماء العادي بل مع الماء المالح. الصابون الشفاف هو صابون جيد وتشكل مكوناته زيت جوز الهند وزيت الخروع. الصابون الفاخر ويطلق عليه أيضا مسمى الصابون القشتالي وهو مصنوع من زيت الزيتون. صابون الحلاقة هو صابون يمتلك طبيعة لينة وتشكل مكوناته كلا من صوديوم حمض الستياريك والبوتاسيوم.
صابون الجلسرين تعتبر مادة الجلسرين من المكونات الطبيعية الموجودة في الزيت أو الدهون الصحية وهي مادة موجوة في جميع أنواع الصابون حتى الصابون الذي يتم صنعه يدويا لأن الجلسرين مادة ثانوية في عملية التفاعل الكيميائي لصنع الصابون ويعتبر صابون الجلسرين من أكثر أنواع الصابون ترطيبا للبشرة كما يساعد على استعادة الترطيب والمرونة للطبقة القرمزية للبشرة.
الصابون السائل هو أحد الأنواع المشتقة من الصابون العادي ويمكن صنع الصابون السائل من بقايا الصابون العادي وذلك من خلال الخطوات التالية إحضار قطعة من الصابون العادي أو صابون الوجه أو الصابون عديم الرائحة أو صابون الترطيب أو غيرها من الأنواع. بشړ الصابون داخل وعاء نظيف. إضافة الماء المغي على الصابون المبشور. إضافة ملعقة صغيرة من مادة الجلسرين وتحريكهم بشكل جيد حتى تمتزج المكونات مع بعضها البعض. يمكن إضافة بعض المكونات حسب الرغبة مثل الزيوت العطرية أو غيرها. وضع المكونات في الخلاط وخفقهم بشكل جيد حتى يصبح خليط متجانس. وضع الخليط في زجاجة وتركه ليبرد قليلا وسيكون جاهز للاستعمال.
الصابون
تعد صناعة الصابون من أنواع الصناعات الأساسية في جميع أنحاء العالم حيث إنها تعد من أوائل الصناعات منذ الزمن القديم واستمرت حتى وقتنا الحالي وأصبحت تصنع بعدة نكهات وألوان ومنها ما يحتوي على مواد طبية وعلاجية وهي تعتبر كذلك من الصناعات المربحة جدا للعاملين على إنتاجها وذلك بسبب قلة تكلفة المواد المصنعة منها وكمية الطلب عليها لأهميتها في حياتنا ولكل منزل ومكان وهنا سوف نقدم طريقة صنع الصابون في المنزل. هناك نوعان من الصابون وهما الصابون السائل والصابون الصلب وفي مقالنا هذا سنتناول طريقة صنع الصابون الصلب.
أنواع مختلفة من الصابون يوجد العديد من أنواع الصابون المختلفة بحسب استخداماتها وفيما يلي بعض من هذه الأنواع صابون المطبخ يحتوي هذا النوع من

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات