الخميس 18 أبريل 2024

الروماتيزم | Rheumatism الاسباب وطرق المعالجة

موقع أيام نيوز

الروماتيزم | Rheumatism

ما هو الروماتيزم

الروماتيزم (بالإنجليزية: Rheumatism) هو مصطلح عام يستخدم لوصف الألم والالتهاب في المفاصل، والعضلات، والأنسجة الرخوة المحيطة والمعروفة باسم النسيج الضام، حيث تعتبر كلمة الروماتيزم كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية روماتيزموس، وتعني السيولة أو الرشح، أي رشح المفاصل، وتعني بالعربية الأمراض الرثية أو الرثوية، وهي فرع من تخصص الأمراض الباطنية.

يغطي الروماتيزم مجموعة واسعة من الحالات الصحية المختلفة، ومنها ما يصيب مفصل واحد أو منطقة واحدة في الجسم، مثل:

النقرس.
إصابة الإجهاد المتكرر.
الكتف المتجمد.
متلازمة النفق الرسغي.
ومن الأمراض الأخرى التي يؤثر على أكثر من مفصل واحد:

الفيبروميالجيا (بالإنجليزية: Fibromyalgia): وهو اضطراب روماتيزمي يسبب آلام، ومشاكل في النوم، وإرهاق، وضعف في الذاكرة والتركيز.
التهاب المفاصل المعدي: وهو التهاب مفاجئ ناتج عن انتقال عدوى بكتيرية او فيروسية إلى المفاصل، وقد يؤدي أحيانًا إلى تلف المفاصل بشكل دائم.




الذئبة: وهو مرض مناعي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة المفاصل والأنسجة ويتسبب بتلفها.
التهاب المفاصل: وهو الشكل الأكثر شيوعًا من أمراض المفاصل، والذي يرتبط بتقدم العمر المصحوب بتلف الغضاريف.

ما الفرق بين الروماتيزم والروماتويد؟

يشير مصطلح الروماتيزم إلى مجموعة واسعة من أمراض الروماتويد، لكن في اللهجة العامية، يستخدم الناس كلمة الروماتيزم للتعبير عن مرض التهاب المفاصل الروماتيدي، والذي يعتبر مرض مناعي يهاجم فيه جهاز المناعة مفاصل الجسم ويسبب تلفها، حيث يعتبر التهاب المفاصل الروماتيدي مرض واحد من مجموعة أمراض الروماتيزم.

 اسباب الروماتيزم

لم يتوصل العلم حتى الآن إلى الأسباب الأكيدة خلف الإصابة بأمراض الروماتيزم، ولكن يرجح العلماء أن أسباب أمراض الروماتيزم ما يلي:

التهاب حاد، وهو ما يحدث في الحمى الرثية والنقرس.