الخميس 18 أبريل 2024

ماهو علاج برودة القدمين الشتاء ليس السبب الوحيد

موقع أيام نيوز

ما هو برودة القدمين

يعتبر الإحساس ببرودة القدمين أمر طبيعي من وقت لآخر. وتعتبر التغيرات في درجات الحرارة، بالإضافة إلى الحالة الصحية، وخيارات نمط الحياة من أكثر أسباب برودة القدمين شيوعًا، ويساعد ضبط هذه العوامل عادة في تخفيف الأعراض.

 اسباب برودة القدمين

يتساءل العديد من الناس ما هو سبب برودة القدمين واليدين، وتتضمن أهم أسباب برودة القدمين ما يلي:

درجات الحرارة الباردة
يعد انخفاض درجات الحرارة من أهم أسباب برودة القدمين في الشتاء، إذ يقلل الجسم تدفق الدم للأطراف من خلال تقليص الأوعية الدموية للحفاظ على الدفء في أجزاء الجسم الأكثر أهمية، كما قد تؤدي الإصابة بمرض رينود إلى برودة القدمين واليدين وتخدرهما.

التوتر والقلق
 قد يؤدي الشعور بحالة من التوتر أو القلق الشديدين إلى التعرض لبرودة الأقدام، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الأدرينالين وقلة تدفق الدم للأطراف.

مشاكل الدورة الدموية
يتسبب ضعف الدورة الدموية في الأطراف في برودة القدمين واليدين، ومن أسباب ضعف الدورة الدموية أسلوب الحياة الخامل أو الجلوس فترات طويلة، وتدخين التبغ، وارتفاع الكوليسترول، وأمراض القلب.

فقر الدم
يتساءل البعض هل فقر الدم يسبب برودة القدمين؟، والحقيقة أن الحالات المعتدلة إلى الشديدة من فقر الدم قد تسبب برودة القدمين، ويحدث فقر الدم نتيجة العديد من العوامل، مثل نقص الحديد، وفيتامين B12، أو حمض الفوليك، أو أمراض الكلى المزمنة.



مرض السكري
قد يسبب مرض السكري مشاكل في الدورة الدموية؛ مما قد يؤدي إلى حدوث مشكلة برودة القدمين أو برودة اليدين. وللمساعدة في علاج برودة القدمين لمرضى السكري، يجب الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ضرورة فحص القدمين باستمرار.

اضطرابات الأعصاب
قد تكون اضطرابات الأعصاب سببًا للأقدام الباردة. وقد يحدث تلف الأعصاب بسبب الصد@مة أو الإصابة، مثل عضة الصقيع الحادة، أو قد يكون ناتجًا عن حالة طبية كامنة.

قصور الغدة الدرقية
يؤثر قصور الغدة الدرقية سلبًا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة الحساسية للبرد بشكل عام.

أسباب برودة القدمين.. الشتاء ليس السبب الوحيد

يعاني الكثير من الناس من برودة القدم في فترة ما في حياتهم، وتتعدد أسباب برودة القدمين فقد يعود الأمر إلى عوامل بسيطة كاستجابة الجسم الطبيعية للجو البارد نتيجة عدم التدفئة الجيدة، بينما يمكن أن تكون برودة القدم المستمرة حتى في درجات الحرارة المعتدلة مؤشرًا على الإصابة بحالة مرضية تستدعي مراجعة الطبيب وتلقي العلاج المناسب.

يتناول هذا المقال أسباب برودة القدمين وتشمل العوامل البسيطة والحالات المرضية التي قد تؤدي إلى الإصابة بها.

أسباب برودة القدمين
نذكر فيما يلي أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى برودة القدمين: 

برودة الطقس
تعود أسباب برودة القدمين في الطقس البارد إلى ردة فعل الجسم الطبيعية لدرجات الحرارة المنخفضة، حيث تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف لتقليل كمية الحرارة التي يفقدها الجسم والمساعدة في الحفاظ على دفء وتدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية. 

بمرور الوقت يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى القدمين إلى قلة الأكسجين الواصل للأنسجة ومن ثم تحولها إلى اللون الأزرق، يعد حدوث هذه الأعراض فترة وجيزة ليس خطيرًا، حيث يعود الجسم إلى طبيعته بمجرد التدفئة وارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى.