الخميس 18 أبريل 2024

الم الرقبة الاسباب والعلاج وكيفية تخفيف الاوجاع في المنزل

موقع أيام نيوز

ساهمت الحياة العصرية، ومنجزاتها العلمية، في تفاقم مشاكل آلام الرقبة في شكل كبير. وخصوصًا لدى الأشخاص الذين يمارسون أعمالًا مكتبية ولدى طلبة المدارس والجامعات.

فما سبب هذا المرض؟ وهل من علاج له؟

وقبل الاجابة عن هذين السؤالين، نشير الى أن أطباء الاختصاص يؤكدون أن آلام الرقبة مرض حميد وعابر، ويمكن السيطرة عليه، الا أنه في بعض الحالات قد تنتج هذه الآلام عن أمراض معينة في العضلات، أو في العمود الفقري، وفي الغضاريف الموجودة في الرقبة.

اسباب الام الرقبة

 يكاد يجمع أطباء العظام على أن أبرز اسباب الام الرقبة يكون ناجمًا عن:

إجهاد منطقة الرقبة وأسفل الرأس وأعلى الكتفين.
الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة، عند الدراسة، أو عند الكتابة أوعند استخدام الحاسوب.
استخدام الوسادة السيئة عند النوم، يساهم في ظهور آلام الرقبة.
استخدام الهاتف الخلوي والهاتف الأرضي لفترات طويلة، مع ثني الرقبة ناحية الكتف، ما يضيف إجهادًا غير عادي على الرقبة.
التهابات عضلية مزمنة.
خشونة في الفقرات، التي تقع في منطقة الرقبة.
الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية. وفي هذه الحالات قد تمتد الآلام لتشمل الكتف والذراع والساعد وكذلك الأصابع وقد يصاحبها خدر وتنميل.
من أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف المفاجئة، حوادث المرور قد تكون سببًا في ظهورها، وخصوصًا عندما يتعرض سائق المركبة إلى ارتطام مركبة أخرى به من الخلف، ما يؤدي إلى شد عضلي معروف لدى الاطباء باسم (بالإنجليزية: Whip lash Injury).




في حالات نادرة قد تكون آلام الرقبة ناتجة عن التهابات جرثومية في الفقرات العنقية أو في الغضاريف العنقية نتيجة الإصابة بالبكتيريا مثل بكتيريا السل.
هناك فئة من المرضى تكون لديهم أورام سرطانية، أو غير سرطانية، تؤثر في الفقرات العنقية وتؤدي إلى آلام مبرحة في هذه المنطقة.
اعراض الم الرقبة

تعتمد الأعراض -حسب الأطباء- على السبب الكامن وراء ظهور آلام الرقبة. ففي الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة الحميدة الناتجة من الإجهاد المزمن، تتلخص الأعراض لديهم فيما يلي:

الم اسفل الراس
يبدأ الألم من الناحية الخلفية، ويمتد للرقبة وإلى أعلى الكتفين، ويزداد مع الإجهاد، وبذل المجهود والجلوس لفترات طويلة، ويقل في فترات الإجازات والعطلات الأسبوعية. وقد يصاحب هذه الآلام نوع من أنواع آلام الرقبة والصداع، الذي يصيب المنطقة الخلفية من الرأس. 

 تزداد  حدة الآلام مع التعرض لضغوط نفسية أو جسدية أو مع تقلبات المناخ مثل دخول فصل الشتاء، ولدى النساء تزداد حدتها مع دخول الدورة الشهرية.
تزيد عند المرضى الذين يعانون من ضيق في القناة الشوكية وضغط على النخاع الشوكي، أو الذين يعانون من انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية،
قد يصاحب الألم خدران وتنميل في الأصابع، في بعض الحالات.
قد يكون هناك ضعف في العضلات، وتأثر في وظيفة الساقين أيضًا، وذلك في الحالات المتقدمة.
متى يكون الم الرقبة خطير