الخميس 18 أبريل 2024

الفرق بين فقدان الشهية ومرض فقدان الشهية العصبي

موقع أيام نيوز

ما هو فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصبي (بالإنجليزية: Anorexia Nervosa)، هو أحد أنواع اضطرابات الأكل التي تنطوي على الخوف الشديد من اكتساب الوزن، أو عدم الرضا عن صورة الجسم وشعور الشخص بالسمنة على الرغم من كونه نحيف.

يعرف فقدان الشهية العصبي أيضًا باسم القهم العصبي أو فقدان الشهية العصابي، ويعتبر من الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تؤثر على الصحة العقلية والجسدية، وقد تشكل خطرًا على حياة المريض، إذ يمكن أن يؤدي الخوف المبالغ من اكتساب الوزن إلى التوقف عن تناول الطعام أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط بهدف إنقاص الوزن أكثر.



في معظم الحالات، يعاني الأشخاص المصابون بفقدان الشهية العصبي من انخفاض شديد في وزن الجسم. ولكن هناك حالات توصف بفقدان الشهية العصبي غير النمطي، والتي يفقد المصابون به الكثير من الوزن ويظهر عليهم العديد من ممارسات فقدان الشهية العصبي، إلا أنهم لا يعانون من انخفاض شديد في الوزن أو في مؤشر كتلة الجسم.

يمكن أن يصيب مرض فقدان الشهية العصبي النساء والرجال من مختلف الأعمار، إلا أنه أكثر شيوعًا لدى المراهقات، وغالبًا ما تبدأ أعراضه بالظهور في منتصف مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ. ولكن من الممكن أيضًا أن تبدأ أعراضه في سن ما قبل المراهقة أو في وقت لاحق من العمر.

الفرق بين فقدان الشهية ومرض فقدان الشهية العصبي
تختلف الإصابة بحالة فقدان الشهية أو عدم القدرة على الأكل عن اضطراب القهم العصابي، إذ قد يصاب الأشخاص بفقدان الشهية في أوقات مختلفة من مراحل حياتهم كنتيجة ثانوية لأسباب مختلفة، مثل الاكتئاب، أو التعرض لصد@مة، أو كأثر جانبي لدواء ما. ولكن ليس بسبب الخوف من زيادة الوزن.

أما فقدان الشهية العصبي، فهو اضطراب معقد يشتمل على التجويع الذاتي ورفض تناول الطعام؛ للوصول أو الحفاظ على وزن منخفض جدًا. وغالبًا ما يتطلب التدخل الطبي لتجنب المضاعفات الخطيرة، مثل عدم توازن الكهارل الشديد.