الخميس 18 أبريل 2024

تأثير الألوان على حالتنا النفسية والشخصية

موقع أيام نيوز

كيف تؤثر الألوان على الإنسان؟ تأثير الألوان على حالتنا النفسية والشخصية

اللون صفة طبيعية من صفات الأشياء وهو عنصر علمى كما هو عنصر تنظيمى، وهو جزء من حياة الإنسان ولا يمكن إنكار تأثير الألوان وما للون من قوى كامنة لها قدرة على مناقضة الطبيعة فى تغيير مظهر التكوينات والأشكال.

كما تستطيع الألوان المحيطة تغيير إدراكنا للزمن فلكل لون تأثيرات نفسية على المزاج والسلوك

تعريف اللون

إن اللون هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج على شبكية العين، فاللون ليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بحسه وإدراكه بشرط وجود الضوء. فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم انعكس إلي أعيننا.

لم يعد اللون بنفس المفهوم التقليدى على أنه طبقة من الطلاء أو مادة للزينة والزخرفة ووسيلة للتسلية، أصبح اللون عاملًا مؤثرًا في حياة الانسان العاطفية وحالته المزاجية والعاطفية ايضًا.

تأثير الألوان



قد تؤثر الألوان على الناس فتكشف عن طبيعتهم سواء أرادوا ذلك أم لم يريدوا، فانتعاش العين يؤثر بالتالي على الجهاز العصبي. فاللون الأحمر يقترن بالعاطفة ويرمز إلي الإثارة، بينما يرمز اللون الأزرق إلي الحزن والكآبة. ونجد أن الشخص الانطوائي يفضل اللون الأزرق، أما الشخص الودود المسالم فيحب اللون البرتقالي. والشخص المتزن الحكيم يختار اللون الأخضر، أما الشخص المحافظ فيحب اللون الأزرق، اللون الأرجواني هو اللون المحبب للشخص المتعالي.

تأثير الالوان على نفسية الانسان: التأثير السيكولوجي (color psychological effects)

تأثير الالوان 

تؤثر الألوان على النفس بإحساسات مختلفة بعضها مباشرة والآخر غير مباشرة بشكل يتغير تبعا للشخص ذاته ويرجع مصدر ذلك لتجارب سابقة وانطباعات متولدة من تأثير اللون.

أ ـ الإحساس بالسخونة أو البرودة

وهو إحساس سيكولوجي بالسخونة عند رؤية ألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر والإحساس بالبرودة عند رؤية الأزرق والأخضر.

ب ـ الإحساس بالمرح أو الحزن