الخميس 18 أبريل 2024

اخطاء لفقدان الوزن يمارسها البعض يجب تجنبها

موقع أيام نيوز

يحاول الكثير من الأشخاص اتباع طرق مختلفة للتخلص من الوزن الزائد والسمنة، إذ أصبحت فكرة الحصول على الوزن المثالي هامة للحفاظ على الصحة، والحصول على جسم رشيق.

وفي دوامة الحصول على الوزن المثالي يقوم الكثير من الأشخاص بعدد من الأخطاء لفقدان الوزن تحول دون وصولهم للوزن الذي يحلمون به دون علمهم، وفي هذا المقال سنتطرق لذكر عدد من هذه الأخطاء.

الممارسات الخاطئة لتقليل الوزن
تتضمن الأخطاء المتبعة لفقدان الوزن والتي تحول دون الحصول على الوزن المثالي ما يلي:

اعتماد نظام غذائي يعتمد على الصيام لفترات طويل
وهي من أخطاء فقدان الوزن الشائعة والتي يجب التحذير منها، وذلك لأن عند تخفيض السعرات الحرارية اليومية بشكل كبير ومفاجئ، فإن جسم الإنسان يرسل إنذار بذلك للحفاظ على الأعضاء الرئيسية للجسم مثل الدماغ، والكلى، والكبد. فيبدأ الجسم بهضم البروتينات المخزنة في العضلات بدلًا من هضم الدهون المخزنة، ويقلل من عمليات الأيض لتقليل فقدان الطاقة، مما يؤدي إلى خسارة العضل وبقاء الدهون المخزنة في الجسم، مما يمنع فقدان الوزن. 



 إن هذه الطريقة الخاطئة لفقدان الوزن يمكن أن تتسبب بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي خاصة لدى مرض السكري النوع الثاني، وبدلًا منها يمكن تجربة الصيام لفترات زمنية قصيرة أو ممارسة الصيام المتقطع، لكن يمكن أن لا تعد هذه الطريقة آمنة للأطفال، وكبار السن، والنساء الحوامل. 

التقيؤ المتعمد
تعتبر هذه الطريقة من أسوأ الأساليب المتبعة لفقدان الوزن وأشدها خطورة، والتي يتم التخلص فيها من الطعام بعد تناوله عن طريق التقيؤ، كما وفي بعض الأحيان يقوم المريض باستخدام المواد المسهلة، حيث تؤدي هذه الطريقة إلى سوء التغذية، والإصابة بالعديد من الأمراض مثل:

الجفاف.
اضطراب الكهارل.
تآكل المريء.
تلف الأسنان وتسوسها.
زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. 

ممارسة الرياضة الشديدة
أثناء عملية فقدان الوزن، يفقد الجسم العضل والدهون، وفي حال عدم ممارسة التمارين الرياضية، فإن ذلك يتسبب بفقدان المزيد من العضلات وانخفاض معدل الأيض وسهولة استرجاع الوزن المفقود بعد التوقف عن اتباع الحمية الغذائية.