الأربعاء 29 مايو 2024

ابرز الخطوات للتغلب على الاكتئاب عند الرجال

أرغب في متابعة القراءة

الصفحة التالية
الاكتئاب عند الرجال
الاكتئاب عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال في العالم من مشكلة الاكتئاب، ولكن على الرغم من ذلك، فإن هذه المشكلة غالبًا ما تُتجاهل وتُخفى، ولا يتم الحديث عنها بشكل كافٍ كما يجب. يُعتبر الاكتئاب من الأمراض النفسية الشائعة، ويتميز بأعراض مختلفة تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير، سواء على الصعيد النفسي أو الجسدي.

تعد مشكلة الاكتئاب خاصةً عند الرجال من المشاكل التي يُغفل عنها في الكثير من الأحيان، إذ يعتقد الكثيرون أن الرجال يتمتعون بالصلابة والقوة النفسية، ولا يتأثرون بالمشاعر بنفس الشكل الذي تتأثر به النساء. ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيحًا، إذ يتعرض الرجال لضغوط كثيرة في حياتهم اليومية، سواء على المستوى العائلي أو المهني، وقد يؤدي ذلك إلى تراكم الضغوط وتفاقم المشاكل النفسية.

يواجه الرجال في حياتهم اليومية مشاكل كثيرة، بدءًا من الضغوط المهنية والمالية وصولًا إلى العلاقات العاطفية والأسرية، وهذه المشاكل قد تؤثر على الحالة النفسية للرجل بشكل كبير، وتسبب له الاكتئاب والشعور بالضعف والعجز واليأس. وعادةً ما يتجاهل الرجل هذه الأعراض ويتأخر في الحصول على العلاج اللازم، وهذا ما يزيد من تفاقم المشكلة وتأثيرها السلبي على حياته.



وعلى الرغم من أن الأعراض التي يعاني منها الرجال المصابون بالاكتئاب قد تختلف عن تلك التي يعاني منها النساء، إلا أن هذه الأعراض لا تقل أهمية ولا تستحق التجاهل، فقد تتضمن الأعراض الشائعة للرجال المصابين بالاكتئاب الشعور بالحزن واليأس والانزعاج المستمر، وعدم القدرة على التركيز والاهتمام بالأمور اليومية، والشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب المستمر، إلى جانب الشعور بالإحباط والعجز والإرهاق والإرادة الضعيفة.

الاكتئاب عند الرجال :

تُعَدُّ مشكلة الاكتئاب اضطرابًا مزاجيًا يؤثر على الأفكار والمشاعر والسلوك والجسد للشخص المُصاب به. ويُمكن تصنيف الاكتئاب إلى عدة أنواع، بما في ذلك الاكتئاب الشديد والاضطراب الاكتئابي والاكتئاب الإكلينيكي.

وعلى الرغم من أن الاكتئاب يصيب النساء بشكل أكثر من الرجال، إذ يعاني 10.4% من النساء منه مقارنة بنسبة 5.5% من الرجال، إلا أن عدد الرجال الذين يفكرون في الانتحار أو يقومون بالانتحار يفوق بشكل كبير عدد النساء، حيث يصل ضعف عددهن.

متابعة القراءة
صفحة 1 / 5
لاستكمال القراءة ..