الخميس 18 أبريل 2024

السحر والمكر معشش في داخله.. أبرز صفات الشخصية الميكافيلية تجدها هنا!

أبرز صفات الشخصية
أبرز صفات الشخصية الميكافيلية

ربما لم تسمع من قبل عن مفهوم "الشخصية الميكافيلية"، إلا أن هذا النوع من الشخصيات يمكن أن تصادفه في حياتك بشكل كثير. يتميز أصحاب هذا النمط بأنهم يستخدمون الخداع والتلاعب بالآخرين كوسيلة لتحقيق أهدافهم ومصالحهم الخاصة، وينظرون إلى الآخرين على أنهم مجرد وسائل لتحقيق غاياتهم، دون إعطاء اهتمام كافٍ للعلاقات الإنسانية.

مفهوم الشخصية الميكافيلية

تم تقديم مفهوم الميكافيلية للعالم في عصر النهضة عن طريق الدبلوماسي الإيطالي الشهير نيكولو ميكافيلي، والذي كتب كتاب "الأمير" (Il Principe).

في هذا الكتاب، يفترض ميكافيلي أن الحكام المتوحشين والطامعين في السلطة والمجد يتمتعون بميزة تجعلهم أكثر قدرة على النجاح والاستمرارية في الحكم وتحقيق أهدافهم. يعتقد ميكافيلي أن هذا النوع من الحكام أكثر قدرة على تحقيق النجاح بسبب عدم توانيهم عن فعل أي شيء لتحقيق هدفهم، حتى لو كانت الوسيلة غير أخلاقية.



ومنذ تقديم هذا المفهوم لأول مرة، أصبحت الميكافيلية مصطلحاً شائعاً لوصف الأشخاص الذين يستخدمون أي وسيلة لتحقيق أهدافهم، حتى لو كانت هذه الوسائل غير أخلاقية. فالنتيجة النهائية هي المهم بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، ويعتقدون أنها تبرر الوسيلة التي استخدموها، تماماً كما يرى ميكافيلي نفسه.

إن مفهوم الميكافيلية يظل حتى اليوم قائماً كواحد من أهم المفاهيم التي تصف سلوك الأشخاص الذين يعتقدون أنهم مستعدين لأي شيء لتحقيق أهدافهم.

سمات الشخصية الميكافيلية