الأربعاء 17 أبريل 2024

أمور لا تفعلها بعد الأكل مباشرة

موقع أيام نيوز

أمور لا تفعلها بعد الأكل مباشرة

تختلف عادات الناس حول الأمور التي يفعلونها بعد الطعام أو الانتهاء من وجبة دسمة، فمنهم من يذهب للمشي بضع دقائق، أو يشعل سيجارة، أو يشرب فنجان من الشاي أو كوبًا من المياه الغازية، فأي من هذه السلوكيات صحي وأيها ضار بالصحة.

الحقيقة أن الكثير من هذه العادات ضرره أكبر من نفعه، لذا يوضح المقال أمور يجب عدم فعلها بعد الأكل مباشرة، ويشرح السلوكيات الصحية التي يمكن التعود عليها بعد الطعام.

أمور لا تفعلها بعد الأكل مباشرة
 لا يقتصر الحفاظ على الصحة واللياقة على نوعية الطعام الذي نتناوله فقط، بل تؤثر الكثير من سلوكياتنا قبل وبعد تناول الوجبات على طريقة هضمنا وامتصاصنا للطعام، فيما يلي بعض أشهر السلوكيات التي ينبغي عدم فعلها بعد الأكل مباشرة:

الاستلقاء
ينبغي عدم الاستلقاء، أو النوم لأخذ قيلولة بعد الأكل لأسباب كثيرة وهي كالتالي:

ضياع فرصة حرق بعض السعرات الحرارية التي تم تناولها في الوجبة نتيجة الراحة التامة مقارنة بممارسة أي نشاط بسيط مثل غسل الأطباق.
احتمال عودة الطعام والعصارة الهاضمة إلى البلعوم والفم نتيجة الاستلقاء، مما يسبب بطء الهضم أو الإصابة بارتجاع المريء.
التدخ-ين




يمنع التدخ-ين تمامًا بعد الأكل، فضر-ره يتضاعف عدة مرات عن الأوقات العادية البعيدة عن مواعيد تناول الطعام، وينصح بالإقلاع عن التدخ-ين تمامًا في كل الأوقات لأضر-اره الجسيمة على الصحة. 

الاستحمام
يوصى بعدم الاستحمام بعد الأكل، حيث ينصرف الدم المفترض توجهه إلى المعدة وباقي أجزاء الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم إلى أجزاء أخرى من الجسم نتيجة الاستحمام، مما يبطئ من عملية الهضم.

المشروبات الغازية
يفضل تجنب شرب المشروبات الغازية بعد الأكل مباشرة، حيث يبتلع الشخص مع المشروب الغازي الكثير من الغازات التي تملأ الجهاز الهضمي، مما يسبب الانتفاخ والتجشؤ، أو يمر عبر الجهاز الهضمي بأكمله إلى الخارج من الشرج، مسببًا التطبل وانتفاخ البطن. 

تناول الفاكهة
تستغرق الفاكهة وقتًا أقل في الهضم عن باقي المكونات الغذائية مثل البروتينات والدهون، لذا من الأفضل تناول الفاكهة قبل الوجبات بساعة أو بعدها بساعتين لضمان هضم جيد للفاكهة.

شرب الشاي والقهوة
أوراق الشاي حمضية، أي أن الحمض الموجود في الشاي سوف يقوي محتوى الوجبة من البروتين، فيؤخر هضمه، بالإضافة إلى تداخل المركبات الفينولية في الشاي والقهوة مع امتصاص الجسم للحديد، لهذا ينصح بتجنب شرب الشاي والقهوة قبل وبعد الوجبات بساعة.