الأربعاء 29 مايو 2024

الاضطرابات النفسية المنتشرة في الوطن العربي.. أشهر 5 أمراض يجب الحذر منها!

أرغب في متابعة القراءة

الصفحة التالية
الاضطرابات النفسية
الاضطرابات النفسية المنتشرة في الوطن العربي

الاضطرابات النفسية المنتشرة في الوطن العربي.. أشهر 5 أمراض يجب الحذر منها! … تعاني العديد من الدول العربية من انتشار مرضى الاضطرابات النفسية، حيث توضح الدراسات أن ما يقرب من 792 مليون شخص (أي 11% من سكان العالم) يتأثرون بأحد أشكال هذه الاضطرابات. 

الاكتئاب واضطرابات القلق هما الأكثر شيوعًا بين هذه الحالات. في الوقت نفسه، تظهر استطلاعات الرأي العام أن نسبة كبيرة من السكان في العديد من الدول العربية تعاني من الاكتئاب، حيث يقول ما يقرب من 30% منهم إنهم يعانون من هذا المرض (خصوصًا في العراق وتونس وفلسطين).

أما بالنسبة لأشهر الامراض النفسية المنتشرة في البلاد العربية، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يعاني شخص واحد من بين كل أربعة أشخاص من اضطراب نفسي أو عصبي، ولا يتلقى حوالي ثلث هؤلاء الأفراد العلاج المناسب.

 بينما تكون بعض هذه الاضطرابات قصيرة المدى، يمكن أن يتحول البعض الآخر إلى حالات مزمنة إذا لم يتم علاجها بشكل سليم. يشعر الأفراد المتأثرون بالاضطرابات النفسية الشائعة في كثير من الأحيان بأنهم وحدهم يتحملون هذا العبء، ويمرون بمشاعر العار والخجل. ومع ذلك، من المهم أن يدركوا أن مواجهة مشكلات نفسية هي تجربة شائعة بين الناس.



أسباب حدوث الأمراض النفسية

تعتبر الأمراض النفسية أو العقلية مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على سلوك ومشاعر ومزاج وتفكير الشخص المصاب بها. 

تلك الاضطرابات تؤثر على قدرة الفرد على القيام بوظائفه اليومية والتفاعل مع الآخرين في بيئته بطريقة طبيعية. العوامل المحددة للصحة النفسية والاضطرابات النفسية ليست مقتصرة على السمات الفردية فحسب، بل تشمل أيضًا العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والبيئية.

يمكن أن تكون الاضطرابات النفسية مؤقتة، حيث تزول بزوال العامل المؤثر، أو مزمنة وطويلة الأمد. وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لظهور الأمراض النفسية:

  • العوامل الوراثية: قد تكون بعض الاضطرابات النفسية مرتبطة بالجينات وتنتقل عبر الأجيال.
  • التوازن الكيميائي في الدماغ: قد يؤدي اضطراب التوازن الكيميائي في الدماغ إلى ظهور مشاكل نفسية.
  • الضغوط النفسية والتجارب المؤلمة: الضغوط النفسية والتجارب الصعبة كفقدان عمل أو فرد عزيز قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات نفسية.
  • الأحداث الصعبة والصدمات: تجارب الحياة المؤلمة كالعنف والاعتداءات الجنسية والحروب قد تتسبب في اضطرابات نفسية.
متابعة القراءة
صفحة 1 / 7
لاستكمال القراءة ..