الأربعاء 17 أبريل 2024

ما حقيقة إدم0ان الشوكولاتة؟

موقع أيام نيوز

ما حقيقة إدم@ان الشوكولاتة؟

للشوكولاتة س@حر خاص فمذاقها الحلو، وطعمها الغني، وقوامها الجذاب يمنحها جوهرًا فريدًا ومحبة لدى الجميع، ناهيك عن ما تبعثه في النفس من شعور بالسعادة والبهجة وارتباطها بالمناسبات السعيدة، ولكن قد تتحول هذه الحلوى اللذيذة إلى عادة مدمرة أحيانًا. فإدم2ان الشوكولاتة أصبح مشكلة شائعة في الآونة الأخيرة وبات يشكل تهديدًا على صحة الفرد العامة لما يسببه من مخ2اطر كالإصابة بالسمنة وما يترتب عليها من مشاكل صحية. 

تعرف في هذا المقال على أعراض إدمان الشوكولاتة، والعوامل التي قد تؤدي إليه، وكذلك أضر2ار إدم2انها وكيفية التخلص منه.

ما حقيقة إدم2ان الشوكولاتة؟
لا يعد الإدما2ن على الشوكولاتة إدمانًا حقيقيًا بمعناه الحرفي أو تشخيصًا رسميًا، ولكنه تعبير مجازي لما قد يعانيه البعض من رغبة عارمة في تناول الشوكولاتة باستمرار وعدم استطاعة مقاومتها، وما قد تسببه من أعراض انسحاب عند التوقف عن تناولها.

أسباب إدم2ان الشوكولاتة
يعتقد أن سبب إدم@ان الشوكولاتة يعزى إلى عدة عوامل تتعلق بمكونات الشوكولاتة وتأثيرها على المسارات العصبية ومن ثم على مزاج الشخص وسلوكياته، والدوافع النفسية لدى الشخص لأكل الشوكولاتة، فضلًا عن مذاقها الحلو والمحبب للجميع. 

نوضح فيما يلي أسباب إدمان الشوكولاتة:



التأثير على كيمياء المخ
يحتوي الكاكاو وهو المكون الرئيس للشوكولاتة على العديد من المواد التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل:

الكافيين: يعد الكافيين من منبهات الجهاز العصبي حيث يمنح شعورًا باليقظة ويزيد من طاقة الشخص ونشاطه. 
التريبتوفان والفينيل إيثيلامين: يحفز التريبتوفان والفينيل إيثيلامين إطلاق هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين التي تحسن الحالة المزاجية وتمنح شعورًا بالسعادة.
الأنانداميد: هو مادة تحفز نظام المكافأة في المخ مما يمنح إحساسًا بالنشوة والسعادة.
قد يزيد تأثير هذه المواد من الرغbة في تناول المزيد من الشوكولاتة، علاوة على ذلك يعتقد أن الأطعمة المعالجة الغنية بالسكر والدهون مثل الشوكولاتة ترتبط بسلوكيات الأكل التي تحاكي الإدمان مقارنة بغيرها من الأطعمة. 

العامل النفسي 
يلعب العامل النفسي أيضًا دورًا في إدمان الشوكولاتة والرغbة الشديدة في تناولها، فقد تؤدي الضغوط النفسية وسوء الحالة المزاجية إلى الرغbة في تناول الأطعمة الحلوة أو الشوكولاتة في محاولة لتخفيف هذه المشاعر، كما أن عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم قد يولد هذه الرغbة في بعض الحالات. 

أعراض إدم2ان الشوكولاتة
تعد الرغbة الملحة في تناول الشوكولاتة أبرز أعراض إدمان الشوكولاتة، وتشمل سلوكيات وعلامات إدمان الشوكولاتة الأخرى ما يلي:

تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة بسرعة وشراهة بصفة قهرية، وعدم القدرة على مقاومة ذلك.