ما هي انواع واسباب حبوب الفم؟وكيفية علاجها

موقع أيام نيوز

ما هي أنواع حبوب الفم؟

تعد ظهور حبوب داخل الفم على اللسان، أو اللثة، أو سقف الحلق، وغيرها من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الكثير، وقد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة، ويرافقها أعراض أخرى أو تكون مصاحبة لمرض مزمن، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من حبوب الفم حميدة، ونتحدث في هذا المقال عن أشهر أنواع وأسباب حبوب الفم، وكيفية تشخيصها، بالإضافة إلى كيفية الوقاية منها.

ما هي انواع واسباب حبوب الفم؟

حبوب الفم بيضاء اللون
تقرحات الفم
الحزاز المسطح في الفم
فطريات الفم
لآلئ ابشتاين عند حديثي الولادة
حبوب الفم الحمراء
التهاب الحليمات اللسانية
ثآليل الفم
الحمى القرمزية
حبوب الفم على شكل انتفاخ




الاكياس الفموية سنية المنشا
الخراج السني
سرطان الفم
كيفية تشخيص حبوب الفم؟
كيفية الوقاية من حبوب الفم؟
ما هي انواع واسباب حبوب الفم؟
تتعدد أنواع وأسباب حبوب الفم، ومنها ما تختفي تلقائيًا بدون الحاجة لعلاج محدد، وبعضها يحتاج المتابعة للتشخيص ومنع حدوث مضاعفات خطيرة، وفيما يلي نذكر أشهرها.

حبوب الفم بيضاء اللون
تعد حبوب الفم بيضاء اللون من أنواع حبوب الفم، ونذكر منها ما يلي.

تقرحات الفم

تعد التهاب الفم القلاعي (بالإنجليزية: Aphtous Stomatitis)، أو تقرحات الفم من أكثر الأسباب شيوعًا لحبوب الفم أو الطفح داخل الفم، وتحدث في 20% من المجتمع.
تكون تقرحات الفم عبارة عن بقع بيضاء اللون مؤلمة تظهر على قاعدة حمراء ملتهبة، مساحتها أقل من سم مربع عادة وتكون أحادية، وتعد تقرحات الفم غير معدية ولا يوجد سبب محدد لظهورها، وتظهر على اللسان أو الغشاء المخاطي المبطن للخد أو على اللثة.

يرافق تقرحات الفم صعوبة في الأكل وألم في الفم. لكن في حال حدوث ارتفاع في درجة الحرارة أو انتفاخ في الغدد الليمفاوية أو صداع وغيرها من الأعراض أيضًا في حال ظهور التقرحات الفموية على شكل مجموعات، وبأعداد كبيرة يجب استثناء أسباب أخرى من الممكن أن يترافق معها ظهور تقرحات في الفم.