أفضل الأطعمة والمشروبات لعلاج الكلى | أعشاب مفيدة للكلى

موقع أيام نيوز

أفضل الأطعمة والمشروبات لعلاج الكلى | أعشاب مفيدة للكلى

الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، بسبب قيامها بالعديد من الوظائف الضرورية للجسم، فهي مسؤولة عن تصفية السموم، وإفراز الهرمونات التي تنظم ضغط الدم، وموازنة السوائل في الجسم، وإنتاج البول، وحدوث أي خلل بها، قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى، وهنا يحتاج المريض إلى عناية واتباع أنظمة غذائية خاصة بهم، في هذا المقال سنعرفك إلى أهم الأكلات والمشروبات لعلاج الكلى.

الأكل المفيد لمرضى الكلى

تختلف الأنظمة الغذائية المقدمة لمرضى الكلى وفقًا لشدة المرض، لكنها تشترك جميعها في أن جميع الأكلات المقدمة تُساعد في تقليل كمية الفضلات في الدم، وتعزيز وظائف الكلى ومنع حدوث المزيد من الضرر.

يجب الابتعاد عن العناصر الآتية عند تقديم الطعام لمريض الكلى:

الصوديوم:

تحتوي العديد من الأطعمة على الصوديوم، لكن لا تستطيع الكلى المريضة تصفية الصوديوم الزائد، مما يؤدى إلى زيادة مستواه في الدم، لذلك يوصى بتناول أقل من 2 جم من الصوديوم يوميًا (ما يقارب ½ ملعقة صغيرة، أو أقل).

البوتاسيوم:



يلعب عنصر البوتاسيوم دور مهم في جسم الإنسان، لكن الأشخاص المصابون بأمراض الكلى لا يستطيعون التخلص منه، مما يؤدى إلى زيادة مستواه في الدم، وهنا يجب الحد من تناوله إلى أقل من 2 جم يوميًا.

الفوسفور:

يتواجد الفوسفور في الكثير من الأطعمة، لكن المستويات العالية منه تُسبب بعض الأضرار للجسم، لذلك يجب الحد من تناوله إلى كمية أقل من (0.8 – 1) جرام في اليوم.

البروتين:

يحتاج مرضى الكلى إلى تقليل تناول البروتين في نظامهم الغذائي، وذلك لعدم استطاعة الكلى التالفة التخلص من النفايات الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي للبروتين، لكن المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، قد يحتاجون لكمية أكبر من البروتين مقارنةً بالمرضى الذين لا يحتاجون لغسيل كلى.

في النهاية يجب التحدث إلى الطبيب حول النظام الغذائي المناسب للحالة المرضية.

أطعمة تحسن وظائف الكلى

هناك العديد من الأكلات لتحسين وظائف الكلى، حيث تحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم، وفيما يلي أفضل أنواع الأكل لمرضى الكلى:

١. القرنبيط

يُعد القرنبيط مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية كمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تُساعد في علاج الالتهاب وتحسن من وظائف الكلى.

٢. سمك القاروص

سمك القاروص من المصادر الجيدة بالبروتين عالي الجودة، كما يحتوي على الدهون الصحية أوميغا 3، وكمية فوسفور وبوتاسيوم وصوديوم أقل من باقي المأكولات البحرية الأخرى، ومع ذلك احرص على تناول كميات صغيرة منه للتحكم في مستوى الفوسفور في الدم.