الخميس 18 أبريل 2024

أهم العادات الغذائية والتمارين التي ينبغي اتباعها للتخلص من الكرش

موقع أيام نيوز

كيفية التخلص من الكرش أو دهون البطن

يعاني الكثير من الأشخاص، رجالًا ونساءً، من تراكم الدهون في منطقة البطن (بالإنجليزية: Belly Fat) أو ما يسمى بالعامية باسم الكرش. ويؤدي الكرش إلى شعور من يعاني منه بالانزعاج من مظهره، وانحسار خياراته في الملابس إلى أنواع محددة فقط.

لكن ما يجهله الكثيرون أن المشكلة أبعد من المظهر بكثير، حيث أن تراكم الدهون في منطقة البطن يعرض صاحبها لخطر الإصابة بمضاعفات عدة مثل مرض السكري، وأمراض القلب على سبيل المثال لا الحصر.

يعتبر التخلص من شحوم البطن ليس بالأمر السهل، إلا أنه ليس مستحيلًا، ويتطلب بعض الوقت والالتزام لتحقيقه.
أما عن كيفية التخلص من الكرش أو دهون البطن، فتشمل:

كيفية التخلص من الكرش عبر ممارسة الرياضة

بالنسبة لطريقة حرق دهون البطن بالرياضة، فإن هناك العديد من أنواع التمارين التي يمكن للشخص ممارستها للتخلص من الكرش، ومنها:



ممارسة التمارين الرياضية متوسطة القوة: تعتبر ممارسة التمارين الرياضية متوسطة القوة لمدة 30 دقيقة يوميًا، وعلى مدى 5 أيام على الأقل في الأسبوع مفيدة للتخلص من دهون البطن. ويمكن اعتبار المشي جزءًا من هذه التمارين، لكن بشرط أن يكون مشيًا سريعًا يؤدي إلى التعرق وزيادة معدل ضربات القلب لكي يفيد في حرق الدهون الحشوية، وإذا كنت ترغب باختصار عدد الأيام التي تمارس فيها الرياضة، فبإمكانك ممارسة الركض لمدة عشرين دقيقة على مدى 4 أيام فقط، لكن المهم هو التدرج في قوة التمارين خصوصًا للأشخاص غير الممارسين للرياضة سابقًا. أما بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة متوسطة القوة، ولكنهم يعانون من كبر حجم الخصر فإن عليهم أن يزيدوا من صعوبة التمارين التي يمارسونها.
ممارسة تمارين الايروبيك: يجب ممارسة تمارين الأيروبيك لأطول وقت ممكن، حيث أن ذلك يحقق نتائج أفضل من زيادة شدة التمارين.
ممارسة رفع الأثقال: يفيد رفع الأثقال في اكتساب كتلة عضلية والحفاظ عليها، ويفضل اتباع تعليمات مدرب مؤهل عند ممارستها لأول مرة. كما يؤدي الجمع بين تمارين الأيروبيك ورفع الأثقال إلى تحقيق أفضل النتائج من أجل التخلص من الدهون الحشوية.
كيفية التخلص من الكرش عبر العادات الغذائية
يجب الانتباه إلى نوعية الغذاء الذي نتناوله للتخلص من دهون البطن. وينبغي معرفة أنه لا يوجد غذاء سحري لإزالة الكرش، لكن اتباع أي نظام غذائي صحي يؤدي إلى خسارة الوزن غالبًا ما يؤدي أيضًا إلى خسارة دهون البطن.